الشموس صفحة الكترونية تهتم بعالم المرأة وبكل ما يدور حولها ترصد انتاجاتها وابداعاتها وتدعم ثقافتها وتتحاور معها وتأخذ بيدها في اسلوب عصري متطور يعتمد على الحوار المتبادل فأكتبي لنا سيدتى وتواصلي معنا في ما تحبين ان تتعرفي علية في مجالات العلم والمعرفة والثقافة العامة في التربية والتغذيه والصحة وعلم النفس .وفي اي مشكله تصادفك فنحن نحب ان نجعل العالم بين يديك لتكون حياتنا لها معنى وهدف ونتواصل في تبادل المعرفة بالاضافة الى نقل كل ما ينقل البهجه على القلوب والنفوس أدارة وتحرير د.أقبال المؤمن
الاثنين، 26 أبريل 2010
الثلاثاء، 6 أبريل 2010
الفدرالية بين المزاجية وانعدام الثقة
بسبب التقلبات الحادة في الامزجة السياسية وانعدام الثقة المتبادلة بين اغلب الأئتلافات تحولت الكثير من المفاهيم السياسية الى كوابس مرهقة للجميع , فمثلا في الاونة الاخيرة ازدادت حدة الاصوات المنادية بتطبيق الفدرالية وارتفعت في المقابل اصوات اقوى برفضها وفى كلا الحالتين هذه الاصوات لم تنصف الفدرالية , ولم تجد لها فهما سياسيا واضحا لاقناع الشعب العراقي بها . و لذا ابتعد الشارع العراقي عنها لخلط الاوراق السياسية في فهمها , وخوفه من اللعب بهذه الورقة الفدرالية على حساب المصلحة العامة. فالتجربة السياسية في العراق كانت قاسية جدا بكل الموازين فقلبت كل الثوابث واحرقت كل المبائ والاخلاقيات المتعارف عليها واسقطت الكثير من الرموز الامر الذي جعل المواطن العراقي يشك بنوايا السياسيين ومن كل الاطراف ( بنسب متفاوتة ) وان كانت حسنة و سلمية .
فالنظام الفدرالي ومن ينادي به اليوم لم يكن مطلب الجماهير العراقية اصلا وانما أغلب هذه الاصوات الجيدة منها والنشاز صدرت من قبل الكثير من الساسة العراقيين لان اغلب الشعب العراقي لم تتح له بعد الفرصة الحقيقية للتعرف على مفهوم الفدرالية فنراه هو الاخر دخل في دوامة التوهان لكثرة مايدور حولها من لغط وتشوية وأطلقت الكثير من المفاهيم التي لا تمت للفدرالية كنظام بصلة بأي شكل من الاشكال حتى تحولت الفدرالية بسبب هذا الانقسام الملفت للنظر وبقدرة مزاجية سياسية بحتة الى مفهوم تقسيم العراق وتحويلة الى دويلات مستقلة وهذا مفهوم اخر بعيد كل البعد عن الفدرالية المقرة فى الدستور العراقي . هذا ان لم تتحول طبعا بقدرة المزاج السياسي المتقلب بين المد والجزر للساسة العراقيين الى كونفدرالية !
ولكن لماذا هذا الانقسام الحاد بين السياسين ! الامر الذي اخذ هذا الرفض والقبول فيما بينهم مدعاة للتشكيك في حسن نواياهم تجاه خدمة الشعب بتطبيق النظام الفدرالي ..
دعونا اذن نتعرف بالمختصر المفيد على مفهوم الفدرالية وانواعها وسبل تطبيقها وفرقها عن الكونفدرالية التي لا تخدم العراق اطلاقا , لنرفع بعض الغموض عن المفهومين وبعدها نعود لنحكم معا هل اسلوب الفدرالية سيخدم العراق ام لا .
مصطلح " federalism" يعني الاتحاد أو المعاهدة . و الفدرالية تعني سعي الجماعات المختلفة من ناحية، والمشتركة من ناحية أخرى، نحو تشكيل تجمع واحد يوفق بين مطالب الاتجاهات المتناقضة، انطلاقا من الشعور المشترك بالحاجة إلى الوحدة . بمعنى ادق النظام الفدرالي هو نظام سياسي تكون فيه السلطة النهائية مقسمة بين المركز والأطراف .
تاريخ الدول الفدرالية يشير الى أن الدول الفدرالية تكونت إما من اتحاد كيانات مستقلة، أو من كيانات أنفصلت من جسد دولة واحدة كبيرة، ومن ثم اتحدت ضمن صيغ قانونية واجتماعية جديدة تخدم جميع الاطراف . وهذا يعني ان الدولة الفدرالية دولة واحدة كالدولة البسيطة تماما، من حيث وجود دستور اتحادي واحد، وحكومة اتحادية واحدة، وبرلمان اتحادي واحد، ومحكمة اتحادية واحدة، وجيش اتحادي واحد .
فالنظام الفدرالي النموذجي يقوم على أن الحكومة المركزية تمتلك السيطرة على مسائل الدفاع والسياسة الخارجية، دون أن يمنع هذا من أن يكون لكل ولاية دورها العالمي الخاص بها بالإضافة إلى مشاركتها في اتخاذ القرار على مستوى الدولة ككل .
اذن كل ما ذكرناه بأسم الفدرالية لا خوف منة اطلاقا . دعونا نرى كيف يرى الشعب العراقي النظام الفدرالي ومتى تعرف علية ؟
المناداة بتطبيق النظام الفيدراليي في المجتمع الاجتماعي العراقي أطروحة حديثة العهد، ظهرت شيئا فشيئا في فترة التسعينات من القرن المنصرم، وذلك بعد غزو دولة الكويت وانتفاضة آذار 1991، حيث تحررت منطقة شمال العراق ذات الأغلبية الكردية من قبضة السلطة المركزية في بغداد بدعم من قوات التحالف الدولية هذا اولا , وثانيا بعد سقوط الصنم أُقر قانون إدارة الدولة العراقية المؤقت الفيدرالية، و جاء في المادة الرابعة مايلي : نظام الحكم في العراق جمهوري، اتحادي (فيدرالي)، ديمقراطي، تعددي، ويجري تقاسم السلطات فيه بين الحكومة الاتحادية والحكومات الإقليمية والمحافظات والبلديات والإدارات المحلية. ويقوم النظام الاتحادي على أساس الحقائق الجغرافية والتاريخية والفصل بين السلطات وليس على أساس الأصل أو العرق أو الاثنية أو القومية أو المذهب.
و جاء في المادة الرابعة والعشرين(أ) تأكيد على ان الحكومة العراقية الانتقالية ( الحكومة الاتحادية) تتألف من الجمعية الوطنية ومجلس الرئاسة، ومجلس الوزراء وبضمنه رئيس الوزراء، والسلطة القضائية....
أما في المادة الثانية والخمسين تؤكد على تأسيس النظام الاتحادي في العراق بشكل يمنع تركيز السلطة في الحكومة الاتحادية وعودة الظلم والاستبداد . و تؤكد على ان النظام الاتحادي سيشجع على ممارسة السلطة المحلية من قبل المسئولين المحليين في كل إقليم ومحافظة، ما يخلق عراقا موحدا يشارك فيه المواطن مشاركة فاعلة في شؤون الحكم ويضمن له حقوقه ويجعله متحررا من التسلط .
أذن فكرة تطبيق النظام الفدرالي في العراق اقر دستوريا وطالبت به القوى السياسية العراقية قبل وبعد سقوط الدكتاتورية في العراق وخاصة من قبل الاكراد !
فالفدرالية اذن هو نظام الحكم المستقبلي للعراق و المقر دستوريا والمصادق علية من قبل الجميع واستفتى على الدستور حينها واجتاز الاستفتاء .
تجارب العالم الفدرالية
كثيرة هي الشعوب التي تعتمد النظام الفدرالي كصيغة نظام للحكم وعلى رأسها اكبر ثامن دولة تتصدر اقتصاد العالم الا وهي المانيا الاتحادية !
وتعتمد المانيا سلطة الفدرالية المركزية:
فالسلطة الفدرالية المركزية الالمانية تقوم بإحكام السيطرة على كافة التقسيمات المناطقية للسلطة، ويتحصن النظام عادة بواسطة دستور لا يستطيع أن يغيره أي طرف من طرفي السلطة (الحكومة المركزية والولايات) دون موافقة الطرف الآخر،
وتأتي الصبغة المركزية لهذا النوع بسبب الدور الذي تلعبه المحكمة الفدرالية والتي تقوم بتفسير الدستور من أجل حل الخلافات التي تحصل احيانا في السلطة التشريعية أو القضائية .وبهذا اعتمدت الفدرالية الالمانية وحدة البلاد وسد الابواب بوجهه الدكتاتورية والفردية .
فالنظام الفدرالي المركزي أذن والذي ندعو لتطبيقه في العراق هو النظام السياسي الذي تكون فيه السلطة النهائية مقسمة بين المركز والأطراف . و الذي يحافظ على وحدة العراق و يخدم الشعب العراقي ويبعدهم عن التقسيم والتطرف بكل انواعه .
طبعا هناك الكثير من اشكال الانظمة الفدرالية الاخرى نذكر منها مثلا :
الفدرالية المدمجة:
وهي نظام الحكم في الولايات المتحدة الأمريكية حاليا، حيث يتم اتخاذ القرار بشكل مركزي دون مراجعة الولايات، لأن كل ولاية من الولايات يمثلها سيناتوران (ممثلان) في السلطة التشريعية وهما لا يعينان من قبل حكومة الولاية بل يختارهما مواطنو الولاية مباشرة عن طريق الانتخابات وبالتالي فهما يمثلان قرار الولاية.
وتوجد ايضا الفدرالية المتشابكة:
تختلف عن النوع السابق بأن الولايات تشارك في عملية اتخاذ القرار بشكل أوسع، حيث يقوم ممثلو الولاية بالمشاركة في أجهزة النظام المركزي كالحكومة والمجلس التشريعي على شكل كتلة تتفاعل مع غيرها من كتل الولايات الأخرى ومن هذا المجموع ينشأ الجسم المركزي للدولة(وهنا يدعى هذا النوع بالتعاوني)، أو يشكل ممثلو الولاية كتلة تراقب عمل الحكومة المركزية وتمارس حق النقض بالأغلبية البرلمانية لأي قرار تتخذه تلك الحكومة (وهنا يدعى هذا النوع بالانقسامي).
ومن هنا يمكن ان نحصر طرق تشكيل الأنظمة الفدرالية بطريقتين لا غير هما :
أما بانضمام مجموعة من الدول المستقلة إلى بعضها البعض واشتراكها في السيادة على قطاعات محددة من أجل تحقيق مصالح لا يمكن الوصول إليها عبر طريق آخر، كالأمن والازدهار الاقتصادي، وعادة ما تعمل هذه الفدراليات (الانضمامية) على تقوية الحكومة المركزية ومنع الأكثرية من التعدي على أية ولاية. وقد اتبعت هذه الطريقة في إنشاء دول فدرالية متعددة مثل الولايات المتحدة الأمريكية وسويسرا وأستراليا.
أو بتطوير نظام دولة من النمط المركزي إلى النمط الفدرالي بسبب احتمال حدوث انفصال قد تقوم به الأقليات، وهذا النوع من الأنظمة الفدرالية يعطي لبعض الولايات الحق في امتلاك صلاحيات سيادية خاصة بها كما هو الحال في مجال اللغة والهوية الثقافية في (النمط غير المتناسق من الفدراليات) مع العلم بأن كلا من الحكومة المركزية والأكثرية سيحتفظ بمجال واسع من السلطة، وعلى هذا تأسست الهند وبلجيكا وكندا وأسبانيا.
فالفدرالية أذن هي السد المنيع من التشرذم والتقسيم وبعكسها الكونفدرالية .
لان الكونفدرالية نظام حكم :
على العكس من النوع الأول لكون الحكومة المركزية فيها أضعف،وتمتلك الولايات حقا قانونيا في الانفصال. وفيه الحكومة المركزية معرضة دائما لاعتراض يجمد أعمالها من قبل الأعضاء. و القرارات الحكومية تنسحب على الولايات بشكل عام دون أن تكون ملزمة لمواطنيها مباشرة. .و الولايات لا تتخلى عن سلطاتها المحلية للحكومة المركزية.والحكومة المركزية غير مستقلة ماليا . و الكونفدراليات تدار من قبل مندوبين ترسلهم الولايات المكونة للكونفدرالية، ومن هذه الكونفدراليات حاليا الاتحاد الأوربي الحالي.
وعلية نعود لسؤالنا هل الفدرالية الاتحادية مناسبة لوضع العراق وهل هذا النظام يوحد العراق , وهل هناك مانع شرعي او وطني من قيام الفدرالية العراقية ؟ الجواب بالطبع نعم ولا يوجد مانع شرعي او وطني يدعو لعدم تطبيقها . ولكن لماذا كل من ينادي بالفدرالية يتهم بتقسيم العراق بالرغم من انها مقرة دستوريا . و لماذا كل هذا الخوف من اعتماد الفدرالية كنظام للحكم .
الاشكالية هنا تكمن بعدة اسباب خاصة بالمجتمع العراقي نذكر منها :
اولا: تقلبات المزاج السياسى للساسة العراقيين وهذه المزاجية السياسية هي نوع من الانا القاتلة التى تغذيها للاسف الشديد المكاسب الشخصية السياسية او الفئوية او الطائفية او عداوات شخصية حزبية (عداوة كار يعني ).
ثانيا : الموقع الجغرافي للعراق مشجعا على تحويل الاقاليم الفدرالية الفتية الى كونفدراليات وخاصة بعد أن لمس الشعب العراقي ان اغلب السياسين قاموا بتقديم الفئة او الطائفة او الدين على الوطن , بالاضافة الى جارتين لا تميل الى وحدة العراق .
ثالثا : جهل اغلبية الشعب العراقي بمفهوم الفدرالية وفوائدها الخدمية أضافة الى كثرة الرسائل المغلوطة التي وصلته بأسم الفدرالية جعلته يفضل الصمت والحياد على المطالبة بها .(على مبدء شين اتعرفه احسن من زين لا تعرفه ) .
رابعا: وهو الاهم والمقلق احيانا هو مشروع الفدرالية في شمال العراق وما دار حولها من لغط وانتقادات وممارسات اخافت الاغلبية ونذكر منها تقديمهم الاقليم على الوطن الام فعلم الاقليم يتصدرعلى علم العراق الرمز .وسياساتهم الخارجية اكثرها بأسم الاقليم وليس العراق وخاصة بما يخص المصلحة العامة ككل وعلى رأسها عقود النفط , وجود جيش منظم او ما يسمى بجيش البشمركة وهو مخالف للدستور , حكومة الاقليم لا تسمح لاي عراقي عربي بشراء او تمليك اي عقار واحيانا حتى الزيارات أصبحت ضمن شروط يقرها الاقليم . وغيرها من التجاوزات على صلاحيات الحكومة المركزية . ثم تصريحاتهم المستمرة بأنشاء دولة كردستان وهذا يعني أن طموحاتهم وهدافهم الحقيقية ورغبتهم في الانفصال علنية وصريحة ولا يخفونها لا اعلاميا ولا دوليا ونشيدهم القومي يتكلم عن هذه الدولة المرتقبة .
خامسا : ان اقليم الجنوب والشمال من الاقاليم الغنية بالموارد الطبيعية كالنفط مثلا وهو من الممكن ان يساعد على الاستقلال ببساطة أن لم تكن الفدرالية المركزية قوية جدا بحيت تتمكن من بسط سيطرتها على الاقاليم ككل و لم شمل البلاد ناهيك عن النزعات الطائفية والقومية التي تعصف بالبلاد و من الممكن ان تخدم الانفصال .
أما هل تخدم الفدرالية كنظام الشعب العراقي رغم كل هذه الاشكالات وفي الوقت الحالي بالذات ؟ الجواب نعم ولكن على اساس الحقائق الجغرافية والتاريخية فقط .
فالمناطق الجنوبية مهما تكلمنا عنها هي من المناطق المنكوبة وعملية اعادة بنائها يتطلب نظام فدرالي قوي وجاد وبأيادي وطنية مخلصة حقا فالفارق الحضاري بين اقليم الشمال والجنوب والوسط واضحا جدا وهذا يعني حان الاوان لان يتمتع ابن الجنوب و ابن الوسط بحقوقة كمواطن و تقدم له الخدمات العامة وخاصة البنى التحتية ناهيك عن ان النظام الفدرالي يضمن له حق العيش النموذجي من السكن والتعليم والصحة و فرص العمل .
أذن لكي يعيش الشعب العراقي بسعادة وأمان ويتمتع بحقوق المواطنة لابد من ان تستقر أمزجة الساسة العراقيين ويتبادلون الثقة فيما بينهم اولا ومن ثم اعادة جسور الثقة بينهم وبين الشعب العراقي لانه فقد الثقة بهم بصورة تامة .و على الشعب أن يعي أهمية الاختيار وان يختار الوطنيين والشرفاء لتسليمهم زمام الفدرالية وان يكون الولاء للوطن ثم الوطن ثم الوطن ... حينها ستكون فدرالية العراق لا تشوبها شائبة .
ولكن هل بأستطاعتنا تحقيق ذلك ؟ هناك مثل روسي يقول : من خلق ليزحف لا يستطيع الطيران !!
أ.د.أقبال المؤمن
فالنظام الفدرالي ومن ينادي به اليوم لم يكن مطلب الجماهير العراقية اصلا وانما أغلب هذه الاصوات الجيدة منها والنشاز صدرت من قبل الكثير من الساسة العراقيين لان اغلب الشعب العراقي لم تتح له بعد الفرصة الحقيقية للتعرف على مفهوم الفدرالية فنراه هو الاخر دخل في دوامة التوهان لكثرة مايدور حولها من لغط وتشوية وأطلقت الكثير من المفاهيم التي لا تمت للفدرالية كنظام بصلة بأي شكل من الاشكال حتى تحولت الفدرالية بسبب هذا الانقسام الملفت للنظر وبقدرة مزاجية سياسية بحتة الى مفهوم تقسيم العراق وتحويلة الى دويلات مستقلة وهذا مفهوم اخر بعيد كل البعد عن الفدرالية المقرة فى الدستور العراقي . هذا ان لم تتحول طبعا بقدرة المزاج السياسي المتقلب بين المد والجزر للساسة العراقيين الى كونفدرالية !
ولكن لماذا هذا الانقسام الحاد بين السياسين ! الامر الذي اخذ هذا الرفض والقبول فيما بينهم مدعاة للتشكيك في حسن نواياهم تجاه خدمة الشعب بتطبيق النظام الفدرالي ..
دعونا اذن نتعرف بالمختصر المفيد على مفهوم الفدرالية وانواعها وسبل تطبيقها وفرقها عن الكونفدرالية التي لا تخدم العراق اطلاقا , لنرفع بعض الغموض عن المفهومين وبعدها نعود لنحكم معا هل اسلوب الفدرالية سيخدم العراق ام لا .
مصطلح " federalism" يعني الاتحاد أو المعاهدة . و الفدرالية تعني سعي الجماعات المختلفة من ناحية، والمشتركة من ناحية أخرى، نحو تشكيل تجمع واحد يوفق بين مطالب الاتجاهات المتناقضة، انطلاقا من الشعور المشترك بالحاجة إلى الوحدة . بمعنى ادق النظام الفدرالي هو نظام سياسي تكون فيه السلطة النهائية مقسمة بين المركز والأطراف .
تاريخ الدول الفدرالية يشير الى أن الدول الفدرالية تكونت إما من اتحاد كيانات مستقلة، أو من كيانات أنفصلت من جسد دولة واحدة كبيرة، ومن ثم اتحدت ضمن صيغ قانونية واجتماعية جديدة تخدم جميع الاطراف . وهذا يعني ان الدولة الفدرالية دولة واحدة كالدولة البسيطة تماما، من حيث وجود دستور اتحادي واحد، وحكومة اتحادية واحدة، وبرلمان اتحادي واحد، ومحكمة اتحادية واحدة، وجيش اتحادي واحد .
فالنظام الفدرالي النموذجي يقوم على أن الحكومة المركزية تمتلك السيطرة على مسائل الدفاع والسياسة الخارجية، دون أن يمنع هذا من أن يكون لكل ولاية دورها العالمي الخاص بها بالإضافة إلى مشاركتها في اتخاذ القرار على مستوى الدولة ككل .
اذن كل ما ذكرناه بأسم الفدرالية لا خوف منة اطلاقا . دعونا نرى كيف يرى الشعب العراقي النظام الفدرالي ومتى تعرف علية ؟
المناداة بتطبيق النظام الفيدراليي في المجتمع الاجتماعي العراقي أطروحة حديثة العهد، ظهرت شيئا فشيئا في فترة التسعينات من القرن المنصرم، وذلك بعد غزو دولة الكويت وانتفاضة آذار 1991، حيث تحررت منطقة شمال العراق ذات الأغلبية الكردية من قبضة السلطة المركزية في بغداد بدعم من قوات التحالف الدولية هذا اولا , وثانيا بعد سقوط الصنم أُقر قانون إدارة الدولة العراقية المؤقت الفيدرالية، و جاء في المادة الرابعة مايلي : نظام الحكم في العراق جمهوري، اتحادي (فيدرالي)، ديمقراطي، تعددي، ويجري تقاسم السلطات فيه بين الحكومة الاتحادية والحكومات الإقليمية والمحافظات والبلديات والإدارات المحلية. ويقوم النظام الاتحادي على أساس الحقائق الجغرافية والتاريخية والفصل بين السلطات وليس على أساس الأصل أو العرق أو الاثنية أو القومية أو المذهب.
و جاء في المادة الرابعة والعشرين(أ) تأكيد على ان الحكومة العراقية الانتقالية ( الحكومة الاتحادية) تتألف من الجمعية الوطنية ومجلس الرئاسة، ومجلس الوزراء وبضمنه رئيس الوزراء، والسلطة القضائية....
أما في المادة الثانية والخمسين تؤكد على تأسيس النظام الاتحادي في العراق بشكل يمنع تركيز السلطة في الحكومة الاتحادية وعودة الظلم والاستبداد . و تؤكد على ان النظام الاتحادي سيشجع على ممارسة السلطة المحلية من قبل المسئولين المحليين في كل إقليم ومحافظة، ما يخلق عراقا موحدا يشارك فيه المواطن مشاركة فاعلة في شؤون الحكم ويضمن له حقوقه ويجعله متحررا من التسلط .
أذن فكرة تطبيق النظام الفدرالي في العراق اقر دستوريا وطالبت به القوى السياسية العراقية قبل وبعد سقوط الدكتاتورية في العراق وخاصة من قبل الاكراد !
فالفدرالية اذن هو نظام الحكم المستقبلي للعراق و المقر دستوريا والمصادق علية من قبل الجميع واستفتى على الدستور حينها واجتاز الاستفتاء .
تجارب العالم الفدرالية
كثيرة هي الشعوب التي تعتمد النظام الفدرالي كصيغة نظام للحكم وعلى رأسها اكبر ثامن دولة تتصدر اقتصاد العالم الا وهي المانيا الاتحادية !
وتعتمد المانيا سلطة الفدرالية المركزية:
فالسلطة الفدرالية المركزية الالمانية تقوم بإحكام السيطرة على كافة التقسيمات المناطقية للسلطة، ويتحصن النظام عادة بواسطة دستور لا يستطيع أن يغيره أي طرف من طرفي السلطة (الحكومة المركزية والولايات) دون موافقة الطرف الآخر،
وتأتي الصبغة المركزية لهذا النوع بسبب الدور الذي تلعبه المحكمة الفدرالية والتي تقوم بتفسير الدستور من أجل حل الخلافات التي تحصل احيانا في السلطة التشريعية أو القضائية .وبهذا اعتمدت الفدرالية الالمانية وحدة البلاد وسد الابواب بوجهه الدكتاتورية والفردية .
فالنظام الفدرالي المركزي أذن والذي ندعو لتطبيقه في العراق هو النظام السياسي الذي تكون فيه السلطة النهائية مقسمة بين المركز والأطراف . و الذي يحافظ على وحدة العراق و يخدم الشعب العراقي ويبعدهم عن التقسيم والتطرف بكل انواعه .
طبعا هناك الكثير من اشكال الانظمة الفدرالية الاخرى نذكر منها مثلا :
الفدرالية المدمجة:
وهي نظام الحكم في الولايات المتحدة الأمريكية حاليا، حيث يتم اتخاذ القرار بشكل مركزي دون مراجعة الولايات، لأن كل ولاية من الولايات يمثلها سيناتوران (ممثلان) في السلطة التشريعية وهما لا يعينان من قبل حكومة الولاية بل يختارهما مواطنو الولاية مباشرة عن طريق الانتخابات وبالتالي فهما يمثلان قرار الولاية.
وتوجد ايضا الفدرالية المتشابكة:
تختلف عن النوع السابق بأن الولايات تشارك في عملية اتخاذ القرار بشكل أوسع، حيث يقوم ممثلو الولاية بالمشاركة في أجهزة النظام المركزي كالحكومة والمجلس التشريعي على شكل كتلة تتفاعل مع غيرها من كتل الولايات الأخرى ومن هذا المجموع ينشأ الجسم المركزي للدولة(وهنا يدعى هذا النوع بالتعاوني)، أو يشكل ممثلو الولاية كتلة تراقب عمل الحكومة المركزية وتمارس حق النقض بالأغلبية البرلمانية لأي قرار تتخذه تلك الحكومة (وهنا يدعى هذا النوع بالانقسامي).
ومن هنا يمكن ان نحصر طرق تشكيل الأنظمة الفدرالية بطريقتين لا غير هما :
أما بانضمام مجموعة من الدول المستقلة إلى بعضها البعض واشتراكها في السيادة على قطاعات محددة من أجل تحقيق مصالح لا يمكن الوصول إليها عبر طريق آخر، كالأمن والازدهار الاقتصادي، وعادة ما تعمل هذه الفدراليات (الانضمامية) على تقوية الحكومة المركزية ومنع الأكثرية من التعدي على أية ولاية. وقد اتبعت هذه الطريقة في إنشاء دول فدرالية متعددة مثل الولايات المتحدة الأمريكية وسويسرا وأستراليا.
أو بتطوير نظام دولة من النمط المركزي إلى النمط الفدرالي بسبب احتمال حدوث انفصال قد تقوم به الأقليات، وهذا النوع من الأنظمة الفدرالية يعطي لبعض الولايات الحق في امتلاك صلاحيات سيادية خاصة بها كما هو الحال في مجال اللغة والهوية الثقافية في (النمط غير المتناسق من الفدراليات) مع العلم بأن كلا من الحكومة المركزية والأكثرية سيحتفظ بمجال واسع من السلطة، وعلى هذا تأسست الهند وبلجيكا وكندا وأسبانيا.
فالفدرالية أذن هي السد المنيع من التشرذم والتقسيم وبعكسها الكونفدرالية .
لان الكونفدرالية نظام حكم :
على العكس من النوع الأول لكون الحكومة المركزية فيها أضعف،وتمتلك الولايات حقا قانونيا في الانفصال. وفيه الحكومة المركزية معرضة دائما لاعتراض يجمد أعمالها من قبل الأعضاء. و القرارات الحكومية تنسحب على الولايات بشكل عام دون أن تكون ملزمة لمواطنيها مباشرة. .و الولايات لا تتخلى عن سلطاتها المحلية للحكومة المركزية.والحكومة المركزية غير مستقلة ماليا . و الكونفدراليات تدار من قبل مندوبين ترسلهم الولايات المكونة للكونفدرالية، ومن هذه الكونفدراليات حاليا الاتحاد الأوربي الحالي.
وعلية نعود لسؤالنا هل الفدرالية الاتحادية مناسبة لوضع العراق وهل هذا النظام يوحد العراق , وهل هناك مانع شرعي او وطني من قيام الفدرالية العراقية ؟ الجواب بالطبع نعم ولا يوجد مانع شرعي او وطني يدعو لعدم تطبيقها . ولكن لماذا كل من ينادي بالفدرالية يتهم بتقسيم العراق بالرغم من انها مقرة دستوريا . و لماذا كل هذا الخوف من اعتماد الفدرالية كنظام للحكم .
الاشكالية هنا تكمن بعدة اسباب خاصة بالمجتمع العراقي نذكر منها :
اولا: تقلبات المزاج السياسى للساسة العراقيين وهذه المزاجية السياسية هي نوع من الانا القاتلة التى تغذيها للاسف الشديد المكاسب الشخصية السياسية او الفئوية او الطائفية او عداوات شخصية حزبية (عداوة كار يعني ).
ثانيا : الموقع الجغرافي للعراق مشجعا على تحويل الاقاليم الفدرالية الفتية الى كونفدراليات وخاصة بعد أن لمس الشعب العراقي ان اغلب السياسين قاموا بتقديم الفئة او الطائفة او الدين على الوطن , بالاضافة الى جارتين لا تميل الى وحدة العراق .
ثالثا : جهل اغلبية الشعب العراقي بمفهوم الفدرالية وفوائدها الخدمية أضافة الى كثرة الرسائل المغلوطة التي وصلته بأسم الفدرالية جعلته يفضل الصمت والحياد على المطالبة بها .(على مبدء شين اتعرفه احسن من زين لا تعرفه ) .
رابعا: وهو الاهم والمقلق احيانا هو مشروع الفدرالية في شمال العراق وما دار حولها من لغط وانتقادات وممارسات اخافت الاغلبية ونذكر منها تقديمهم الاقليم على الوطن الام فعلم الاقليم يتصدرعلى علم العراق الرمز .وسياساتهم الخارجية اكثرها بأسم الاقليم وليس العراق وخاصة بما يخص المصلحة العامة ككل وعلى رأسها عقود النفط , وجود جيش منظم او ما يسمى بجيش البشمركة وهو مخالف للدستور , حكومة الاقليم لا تسمح لاي عراقي عربي بشراء او تمليك اي عقار واحيانا حتى الزيارات أصبحت ضمن شروط يقرها الاقليم . وغيرها من التجاوزات على صلاحيات الحكومة المركزية . ثم تصريحاتهم المستمرة بأنشاء دولة كردستان وهذا يعني أن طموحاتهم وهدافهم الحقيقية ورغبتهم في الانفصال علنية وصريحة ولا يخفونها لا اعلاميا ولا دوليا ونشيدهم القومي يتكلم عن هذه الدولة المرتقبة .
خامسا : ان اقليم الجنوب والشمال من الاقاليم الغنية بالموارد الطبيعية كالنفط مثلا وهو من الممكن ان يساعد على الاستقلال ببساطة أن لم تكن الفدرالية المركزية قوية جدا بحيت تتمكن من بسط سيطرتها على الاقاليم ككل و لم شمل البلاد ناهيك عن النزعات الطائفية والقومية التي تعصف بالبلاد و من الممكن ان تخدم الانفصال .
أما هل تخدم الفدرالية كنظام الشعب العراقي رغم كل هذه الاشكالات وفي الوقت الحالي بالذات ؟ الجواب نعم ولكن على اساس الحقائق الجغرافية والتاريخية فقط .
فالمناطق الجنوبية مهما تكلمنا عنها هي من المناطق المنكوبة وعملية اعادة بنائها يتطلب نظام فدرالي قوي وجاد وبأيادي وطنية مخلصة حقا فالفارق الحضاري بين اقليم الشمال والجنوب والوسط واضحا جدا وهذا يعني حان الاوان لان يتمتع ابن الجنوب و ابن الوسط بحقوقة كمواطن و تقدم له الخدمات العامة وخاصة البنى التحتية ناهيك عن ان النظام الفدرالي يضمن له حق العيش النموذجي من السكن والتعليم والصحة و فرص العمل .
أذن لكي يعيش الشعب العراقي بسعادة وأمان ويتمتع بحقوق المواطنة لابد من ان تستقر أمزجة الساسة العراقيين ويتبادلون الثقة فيما بينهم اولا ومن ثم اعادة جسور الثقة بينهم وبين الشعب العراقي لانه فقد الثقة بهم بصورة تامة .و على الشعب أن يعي أهمية الاختيار وان يختار الوطنيين والشرفاء لتسليمهم زمام الفدرالية وان يكون الولاء للوطن ثم الوطن ثم الوطن ... حينها ستكون فدرالية العراق لا تشوبها شائبة .
ولكن هل بأستطاعتنا تحقيق ذلك ؟ هناك مثل روسي يقول : من خلق ليزحف لا يستطيع الطيران !!
أ.د.أقبال المؤمن
الاثنين، 1 مارس 2010
السبت، 27 فبراير 2010
من التجارب اليومية
أفكــــار... تفيدك في حياتك اليومية
للتخلص من النمل :
ضع قشر الخيار في المكان الذي يخرج منه النمل
لنزع العلكة عن الملابس :
ضع الثياب في مجمد الثلاجة لمدة ساعة
لتبييض الملابس :
ضعها في ماء مغلي مضافاً إليها شريحة ليمون لمدة عشر دقائق ، ثم اغسلها
لإعطاء الشعر لمعاناً :
أضف ملعقة صغيرة من الخل للشعر ثم اغسله جيداً .
لجعل الليمون يعطي أكبر كمية من العصير :
ضعه في ماء ساخن لمدة ساعة قبل عصره .
لإزالة رائحة الملفوف أثناء الطبخ :
ضع قطعة خبز فوق الملفوف في الوعاء
لإزالة رائحة السمك من اليدين :
غسل اليدين بقليل من خل التفاح
لمنع الدمع عند تقشير البصل :
امضغ علكة ..
للتأكد من صلاحية المشروم :
رش قليلاً من الملح على الفطر ، فإذا تحول لونه للون الأسود ، فإنه جيد ، وإن تحول لونه للأصفر فإنه سام .
لسلق البطاطا بسرعة :
قشر حبة البطاطا من جهة واحدة فقط قبل السلق
لسلق البيض بسرعة :
أضف قليلاً من الملح إلى الماء ..
لإذابة الدجاجة المجمدة :
ضعها في ماء بارد مضافاً إليه ملعقتين كبيرتين من الملح
لمعرفة السمك الطازج :
ضعه في ماء بارد ، فإذا طفا على السطح فإنه طازج .
لمعرفة البيض الطازج :
ضع البيضة في الماء ، فإن رسبت بشكل أفقي فإنها طازجة ، وإن رسبت بشكل مائل ، فإن عمرها 3-4 أيام ، وإن رسبت بشكل عمودي ، فإن عمرها 10 أيام ، وإن طفت فإنها فاسدة ..
لإزالة الحبر عن الملابس :
ضع كمية من معجون الأسنان على بقعة الحبر، واتركه حتى يجف تماماً ، ثم إغسل كالمعتاد
لتقشير البطاطا الحلوة بسرعة :
ضعها في الماء البارد فوراً بعد نضجها .
لإزالة الحشائش من جوانب الطريق :
رش الملح عليها .
أضف ملعقة صغيرة من الخل للشعر ثم اغسله جيداً .
لجعل الليمون يعطي أكبر كمية من العصير :
ضعه في ماء ساخن لمدة ساعة قبل عصره .
لإزالة رائحة الملفوف أثناء الطبخ :
ضع قطعة خبز فوق الملفوف في الوعاء
لإزالة رائحة السمك من اليدين :
غسل اليدين بقليل من خل التفاح
لمنع الدمع عند تقشير البصل :
امضغ علكة ..
للتأكد من صلاحية المشروم :
رش قليلاً من الملح على الفطر ، فإذا تحول لونه للون الأسود ، فإنه جيد ، وإن تحول لونه للأصفر فإنه سام .
لسلق البطاطا بسرعة :
قشر حبة البطاطا من جهة واحدة فقط قبل السلق
لسلق البيض بسرعة :
أضف قليلاً من الملح إلى الماء ..
لإذابة الدجاجة المجمدة :
ضعها في ماء بارد مضافاً إليه ملعقتين كبيرتين من الملح
لمعرفة السمك الطازج :
ضعه في ماء بارد ، فإذا طفا على السطح فإنه طازج .
لمعرفة البيض الطازج :
ضع البيضة في الماء ، فإن رسبت بشكل أفقي فإنها طازجة ، وإن رسبت بشكل مائل ، فإن عمرها 3-4 أيام ، وإن رسبت بشكل عمودي ، فإن عمرها 10 أيام ، وإن طفت فإنها فاسدة ..
لإزالة الحبر عن الملابس :
ضع كمية من معجون الأسنان على بقعة الحبر، واتركه حتى يجف تماماً ، ثم إغسل كالمعتاد
لتقشير البطاطا الحلوة بسرعة :
ضعها في الماء البارد فوراً بعد نضجها .
لإزالة الحشائش من جوانب الطريق :
رش الملح عليها .
للتخلص من الفئران :
رش الفلفل الأسود في الأماكن المحتمل وجود الفئران فيها ، عندها تجد الفئران تخرج هاربة بسرعة! .
لإبعاد البعوض خاصة في الليل
ضع بضع أوراق نعناع طازج قريباً من الوسادة وفي أنحاء الغرفة !
ضع بضع أوراق نعناع طازج قريباً من الوسادة وفي أنحاء الغرفة !
الأحد، 21 فبراير 2010
أفكــــار ذكية جـــدا
أفكــــار ذكية جـــدا ... تفيدك في حياتك اليومية
للتخلص من النمل :
ضع قشر الخيار في المكان الذي يخرج منه النمل
لنزع العلكة عن الملابس :
ضع الثياب في مجمد الثلاجة لمدة ساعة
لتبييض الملابس :
ضعها في ماء مغلي مضافاً إليها شريحة ليمون لمدة عشر دقائق ، ثم اغسلها
لإعطاء الشعر لمعاناً :
أضف ملعقة صغيرة من الخل للشعر ثم اغسله جيداً .
لجعل الليمون يعطي أكبر كمية من العصير :
ضعه في ماء ساخن لمدة ساعة قبل عصره .
لإزالة رائحة الملفوف أثناء الطبخ :
ضع قطعة خبز فوق الملفوف في الوعاء
لإزالة رائحة السمك من اليدين :
غسل اليدين بقليل من خل التفاح
لمنع الدمع عند تقشير البصل :
امضغ علكة ..
للتأكد من صلاحية المشروم :
رش قليلاً من الملح على الفطر ، فإذا تحول لونه للون الأسود ، فإنه جيد ، وإن تحول لونه للأصفر فإنه سام .
لسلق البطاطا بسرعة :
قشر حبة البطاطا من جهة واحدة فقط قبل السلق
لسلق البيض بسرعة :
أضف قليلاً من الملح إلى الماء ..
لإذابة الدجاجة المجمدة :
ضعها في ماء بارد مضافاً إليه ملعقتين كبيرتين من الملح
لمعرفة السمك الطازج :
ضعه في ماء بارد ، فإذا طفا على السطح فإنه طازج .
لمعرفة البيض الطازج :
ضع البيضة في الماء ، فإن رسبت بشكل أفقي فإنها طازجة ، وإن رسبت بشكل مائل ، فإن عمرها 3-4 أيام ، وإن رسبت بشكل عمودي ، فإن عمرها 10 أيام ، وإن طفت فإنها فاسدة ..
لإزالة الحبر عن الملابس :
ضع كمية من معجون الأسنان على بقعة الحبر، واتركه حتى يجف تماماً ، ثم إغسل كالمعتاد
لتقشير البطاطا الحلوة بسرعة :
ضعها في الماء البارد فوراً بعد نضجها .
لإزالة الحشائش من جوانب الطريق :
رش الملح عليها .
للتخلص من الفئران :
رش الفلفل الأسود في الأماكن المحتمل وجود الفئران فيها ، عندها تجد الفئران تخرج هاربة بسرعة! .
لإبعاد البعوض خاصة في الليل
ضع بضع أوراق نعناع طازج قريباً من الوسادة وفي أنحاء الغرفة !
للتخلص من النمل :
ضع قشر الخيار في المكان الذي يخرج منه النمل
لنزع العلكة عن الملابس :
ضع الثياب في مجمد الثلاجة لمدة ساعة
لتبييض الملابس :
ضعها في ماء مغلي مضافاً إليها شريحة ليمون لمدة عشر دقائق ، ثم اغسلها
لإعطاء الشعر لمعاناً :
أضف ملعقة صغيرة من الخل للشعر ثم اغسله جيداً .
لجعل الليمون يعطي أكبر كمية من العصير :
ضعه في ماء ساخن لمدة ساعة قبل عصره .
لإزالة رائحة الملفوف أثناء الطبخ :
ضع قطعة خبز فوق الملفوف في الوعاء
لإزالة رائحة السمك من اليدين :
غسل اليدين بقليل من خل التفاح
لمنع الدمع عند تقشير البصل :
امضغ علكة ..
للتأكد من صلاحية المشروم :
رش قليلاً من الملح على الفطر ، فإذا تحول لونه للون الأسود ، فإنه جيد ، وإن تحول لونه للأصفر فإنه سام .
لسلق البطاطا بسرعة :
قشر حبة البطاطا من جهة واحدة فقط قبل السلق
لسلق البيض بسرعة :
أضف قليلاً من الملح إلى الماء ..
لإذابة الدجاجة المجمدة :
ضعها في ماء بارد مضافاً إليه ملعقتين كبيرتين من الملح
لمعرفة السمك الطازج :
ضعه في ماء بارد ، فإذا طفا على السطح فإنه طازج .
لمعرفة البيض الطازج :
ضع البيضة في الماء ، فإن رسبت بشكل أفقي فإنها طازجة ، وإن رسبت بشكل مائل ، فإن عمرها 3-4 أيام ، وإن رسبت بشكل عمودي ، فإن عمرها 10 أيام ، وإن طفت فإنها فاسدة ..
لإزالة الحبر عن الملابس :
ضع كمية من معجون الأسنان على بقعة الحبر، واتركه حتى يجف تماماً ، ثم إغسل كالمعتاد
لتقشير البطاطا الحلوة بسرعة :
ضعها في الماء البارد فوراً بعد نضجها .
لإزالة الحشائش من جوانب الطريق :
رش الملح عليها .
للتخلص من الفئران :
رش الفلفل الأسود في الأماكن المحتمل وجود الفئران فيها ، عندها تجد الفئران تخرج هاربة بسرعة! .
لإبعاد البعوض خاصة في الليل
ضع بضع أوراق نعناع طازج قريباً من الوسادة وفي أنحاء الغرفة !
الأحد، 7 فبراير 2010
تجربة شخصية
تعلمت
أنه في المدرسة أو الجامعة نتعلم الدروس ثم نواجه الإمتحانات
أما في الحياة فإننا نواجه الإمتحانات وبعدها نتعلم الدروس .
تعلمت
أن محادثة بسيطة أو حواراً قصيراً مع إنسان حكيم يساوي شهر دراسة .
تعلمت
أنه لا يهم أين أنت الآن ، ولكن المهم هو إلى أين تتجه في هذه اللحظة .
تعلمت
أنه خير للإنسان أن يكون كالسلحفاة في الطريق الصحيح
أنه في المدرسة أو الجامعة نتعلم الدروس ثم نواجه الإمتحانات
أما في الحياة فإننا نواجه الإمتحانات وبعدها نتعلم الدروس .
تعلمت
أن محادثة بسيطة أو حواراً قصيراً مع إنسان حكيم يساوي شهر دراسة .
تعلمت
أنه لا يهم أين أنت الآن ، ولكن المهم هو إلى أين تتجه في هذه اللحظة .
تعلمت
أنه خير للإنسان أن يكون كالسلحفاة في الطريق الصحيح
من أن يكون غزالاً في الطريق الخطأ .
تعلمت
أنه في كثير من الأحيان خسارة معركة تعلمك كيف تربح الحرب .
تعلمت
أن الحياة تشبه كثيراً مباراة للملاكمة ، لا يهم إذا خسرت 14 جولة ،
كل ما عليك هو أن تسقط منافسك بالضربة القاضية خلال ثوان ،
وبذلك تكون الفائز الأوحد ..
تعلمت
أن العمل الجيد أفضل بكثير من الكلام الجيد .
تعلمت
أنه يوجد كثيرون يحصلون على النصيحة ، القلة فقط يستفيدون منها .
تعلمت
أنه عندما توظف أناساً أذكى منك ، وتصل إلى أهدافك ، بذلك تثبت أنك أذكى منهم .
تعلمت
أن المتسلق الجيد يركز على هدفه ولا ينظر إلى الأسفل ، حيث المخاطر التي تشتت الذهن
تعلمت
أنه هناك أناس يسبحون في إتجاه السفينة وهناك أناس يضيعون وقتهم في إنتظارها .
تعلمت.
أنه لا ينتهي المرء عندما يخسر ، إنما عندما ينسحب .
تعلمت
أن الإبتسامة لا تكلف شيئاً ، ولكنها تعني الكثير .
تعلمت
أنه إذا أمضيت وقتاً ممتعاً وأنت تلعب أي رياضة ، فأنت الفائز حتى لو خسرت النتيجة ..
تعلمت
أنه يجب على الإنسان أن يحلم بالنجوم ، ولكن في نفس الوقت يجب ألا ينسى رجليه على الأرض .
تعلمت
أنه عندما تضحك يضحك لك العالم ، وعندما تبكي تبكي وحدك
تعلمت
أنه من لا يعمل لا يخطيء .
تعلمت
أن الشجرة المثمرة هي التي يهاجمها الناس .
تعلمت
أن السعادة لا تتحقق في غياب المشاكل في حياتنا ، ولكنها تتحقق في التغلب على هذه المشاكل ..
تعلمت
أن الأمس هو شيك تم سحبه ، والغد هو شيك مؤجل ، أما الحاضر فهو السيولة الوحيدة المتوفرة ،
تعلمت
أنه في كثير من الأحيان خسارة معركة تعلمك كيف تربح الحرب .
تعلمت
أن الحياة تشبه كثيراً مباراة للملاكمة ، لا يهم إذا خسرت 14 جولة ،
كل ما عليك هو أن تسقط منافسك بالضربة القاضية خلال ثوان ،
وبذلك تكون الفائز الأوحد ..
تعلمت
أن العمل الجيد أفضل بكثير من الكلام الجيد .
تعلمت
أنه يوجد كثيرون يحصلون على النصيحة ، القلة فقط يستفيدون منها .
تعلمت
أنه عندما توظف أناساً أذكى منك ، وتصل إلى أهدافك ، بذلك تثبت أنك أذكى منهم .
تعلمت
أن المتسلق الجيد يركز على هدفه ولا ينظر إلى الأسفل ، حيث المخاطر التي تشتت الذهن
تعلمت
أنه هناك أناس يسبحون في إتجاه السفينة وهناك أناس يضيعون وقتهم في إنتظارها .
تعلمت.
أنه لا ينتهي المرء عندما يخسر ، إنما عندما ينسحب .
تعلمت
أن الإبتسامة لا تكلف شيئاً ، ولكنها تعني الكثير .
تعلمت
أنه إذا أمضيت وقتاً ممتعاً وأنت تلعب أي رياضة ، فأنت الفائز حتى لو خسرت النتيجة ..
تعلمت
أنه يجب على الإنسان أن يحلم بالنجوم ، ولكن في نفس الوقت يجب ألا ينسى رجليه على الأرض .
تعلمت
أنه عندما تضحك يضحك لك العالم ، وعندما تبكي تبكي وحدك
تعلمت
أنه من لا يعمل لا يخطيء .
تعلمت
أن الشجرة المثمرة هي التي يهاجمها الناس .
تعلمت
أن السعادة لا تتحقق في غياب المشاكل في حياتنا ، ولكنها تتحقق في التغلب على هذه المشاكل ..
تعلمت
أن الأمس هو شيك تم سحبه ، والغد هو شيك مؤجل ، أما الحاضر فهو السيولة الوحيدة المتوفرة ،
اذا فإنه يجب علينا أن نصرفه بحكمة
السبت، 6 فبراير 2010
قواعد اللغة العربية
قواعد اللغة العربية
أقسام الكلام ثلاثة : أي أجزاء الكلام التي يتألف منها ثلاثة :
اسم ,فعل ,حرف
الاسم : هو كلمة دلت على معنى في نفسها ولم تقترن بزمن وضعاً ، كزيد وأنا وهذا .
علامات الاسم : دخول الألف واللام عليه - التنوين - صحة الإسناد .
أقسام الكلام ثلاثة : أي أجزاء الكلام التي يتألف منها ثلاثة :
اسم ,فعل ,حرف
الاسم : هو كلمة دلت على معنى في نفسها ولم تقترن بزمن وضعاً ، كزيد وأنا وهذا .
علامات الاسم : دخول الألف واللام عليه - التنوين - صحة الإسناد .
الفعل
الفعل : هو كلمة دلت على معنى في نفسها وأقترنت بزمن وضعاً ، فإن دلت على زمن ماض فهي الفعل الماضي كحَفَظَ ، وإن دلت على زمن يحتمل الحال أو الإستقبال فهي الفعل المضارع كيَحْفَظُ ، وإن دلت على طلب شيء في المستقبل في الفعل الأمر كـ( احْفَظْ ) .
علامات الفعل : قبول تاء التأنيث الساكنة - قبول دخول السين وسوف - قبول ياء المؤنثة المخاطبة .
الحرف
الحرف : هو كلمة لا يظهر معناها إلا إذا ركّبت مع غيرها مثل : هل - في - لِمَ .
الإعراب والبناء
الإعراب : هو تغيير أواخر الكلم لإختلاف العوامل الداخلة عليها لفظاً أو تقديراً .
البناء : هو لزوم آخر الكلمة حالة واحدة من حركة أو سكون .
فالأصل في الأسماء الإعراب .
والأصل في الأفعال البناء .
وأما الحروف فكلها مبنية .
مواضع الإعراب
مواضع الإعراب عشرة ، وهي على قسمين
( قسم يعرب بالحركات ) و ( قسم يعرب بالحروف )
الذي يعرب بالحركات ستة أنواع :
الإسم المفرد : هو ماليس بمثنى ولا مجموعاً ولا ملحقاً بهما ولا من الأسماء الخمسة - ( محمد ) .
جمع التكسير : هو مادل على أكثر من اثنين وتغير بناء مفرده بزيادة أو نقص أو تغيير شكل - ( رجال ) .
جمع المؤنث السالم : هو ما جمع بألف وتاء مزيدتين - ( مسلمات ) .
الاسم الذي لا ينصرف : هو الذي لا ينوّن لكونه أشبه بالفعل في وجود علتين فرعيتين ، ترجع إحداهما إلى اللفظ والأخرى إلى المعنى - ( حضر أحمد ) .
الفعل المضارع الصحيح الآخر : هو كل فعل مضارع آخره حرف صحيح ، ولم يتصل بآخره شيء مما يوجب بناءه أو ينقل إعرابه .
الفعل المضارع المعتل الآخر : هو ماكان آخره حرف من حروف العلة الثلاثة وهي : الألف والواو والياء .
الذي يعرب بالحروف أربعة أنواع :
المثنى : هو مادل على اثنين وأغنى عن المتعاطفين بزيادة ألف ونون في حالة الرفع ، وياء ونون في حالة النصب والجر .
جمع المذكر السالم : هو مادل على أكثر من إثنين وأغنى عن المتعاطفين ، بزيادة واو ونون في حالة الرفع ، وياء ونون في حالة النصب والجر .
الأسماء الخمسة : وهي أبوك ، أخوك ، حموك ، فوك ، وذو مال .
الأفعال الخمسة : كل فعل مضارع اتصل به ضمير تثنية أو ضمير جمع أو ضمير المؤنثة المخاطبة .
الأفعال
الأفعال ثلاثة :
ماضٍ ,مضارع ,أمر
الفعل الماضي : هو مادل على حصول شيء في زمن قد مضى وانقضى ، وقبل تاء التأنيث الساكنة أو تاء الفاعل .
الفعل الأمر : هو ما دل على الطلب وقبل ياء المؤنثة المخاطبة .
الفعل المضارع : هو ما دل على حصول شيء في زمن يحتمل الحال أو الإستقبال .
الأسماء المرفوعة
المرفوعات من الأسماء سبعة
الفاعل ، نائب الفاعل ، المبتدأ ، الخبر اسم كان وأخواتها ، خبر إن وأخواتها التابع للمرفوع
الفاعل : هو من أو جد الفعل ، وهو الاسم المرفوع المذكور قبله فعله واقع منه أو قائم به .
نائب الفاعل : هو الاسم المرفوع الذي حذف الفاعل وأقيم هو مقامه ووقع بعد الفعل مغير الصيغة .
المبتدأ : هو الاسم المرفوع العاري عن العوامل اللفظية .
الخبر : هو الجزء الذي تتم به الفائدة مع المبتدأ .
كان وأخواتها : كان - أمسى - أصبح - أضحى - ظل - بات - صار - ليس - مازال - ما فتي - ما برح
ما انفك .
إن وأخواتها : إنّ - وأنّ - وكأنّّ - ولكنّ - وليت - ولعل .
ظن وأخواتها : أفعال تدخل على المبتدأ والخبر فتنصبهما على أنهما مفعولان .
التابع للمرفوع : هي أربعة أشياء : النعت ، العطف ، التوكيد ، البدل .
الأسماء المبنية
الأسماء المبنية هي
الضمائر ، اسم الإشارة ، الاسم الموصول ، اسم الإستفهام ، أسماء الشرط ، أسماء الأفعال
الضمائر : جمع ضمير وهو مادل على متكلم أو على مخاطب أو على غائب .
اسم الإشارة : هو ما وضع لمشار إليه .
الاسم الموصول : هو ما أحتاج إلى صلة وعائد . أي إلى جملة تتصل به وضمير فيها يعود عليه .
اسم الاستفهام : هو الاسم الذي يستفهم به عن شيء من الأشياء .
اسم الشرط : هو الاسم الذي يؤدي معنى إنْ الشرطية .
اسم الشرط : هو الاسم الذي ناب عن الفعل معنى أو استعمالا .
الأسماء المنصوبة
الأسماء المنصوبة ثلاثة عشر
المفعول به ، المصدر ، المفعول فيه ، المفعول لأجله ، والمفعول معه ، الحال ، التمييز ، المستثنى ، خبر كان وأخواتها ، اسم إن وأخواتها ، اسم لا ، المنادى ، التابع للمنصوب .
المفعول به : هو الاسم المنصوب الذي يقع عليه الفعل .
المصدر : هو الاسم المصدر الفضلة المؤكد لعامله أو المبين لنوع عامله أو عدده .
المفعول فيه : ظرف الزمان - ظرف المكان : ان دل على زمان فهو ظرف زمان وإن دل على مكان فهو ظرف مكان .
المفعول لأجله : هو الاسم المنصوب الذي يذكر سببا لوقوع الفعل .
المفعول معه : هو الاسم المنصوب المذكور بعد واو بمعنى مع لبيان من فُعِلَ معه الفعل .
الحال : هو الاسم المنصوب المفسر لما أنبهم من الهيئات أي المبين لحال الفاعل والمفعول .
التمييز : هو الاسم المنصوب المفسر لما أنبهم من الذوات أو النسب .
المستثنى : هو الاسم المذكور بعد إلا أو أحد أخواتها مخالف لما قبلها نفيا وإثباتا .
اسم لا : هو الاسم الواقع بعد ( لا ) التي تكون نصا في نفي الجنس .
المنادى : هو الاسم المطلوب إقباله بياء أو إحدى أخواتها .
التابع للمنصوب : أربعة أنواع : النعت - العطف - التوكيد - البدل .
الأسماء المجرورة
الأسماء المجرورة ثلاثة
مجرور بالحرف - مجرور بالإضافة - تابع للمجرور
المجرور بالحرف : هو ما تَقَدَّمَهُ أحد حروف الجر .
المجرور بالإضافة : هو الاسم الذي أضيف إليه اسم ، ونُزِّل الثاني من الأول مضافاً والثاني مضافاً إليه .
التابع للمجرور : أربعة أشياء : النعت - العطف - التوكيد - البدل
الفعل : هو كلمة دلت على معنى في نفسها وأقترنت بزمن وضعاً ، فإن دلت على زمن ماض فهي الفعل الماضي كحَفَظَ ، وإن دلت على زمن يحتمل الحال أو الإستقبال فهي الفعل المضارع كيَحْفَظُ ، وإن دلت على طلب شيء في المستقبل في الفعل الأمر كـ( احْفَظْ ) .
علامات الفعل : قبول تاء التأنيث الساكنة - قبول دخول السين وسوف - قبول ياء المؤنثة المخاطبة .
الحرف
الحرف : هو كلمة لا يظهر معناها إلا إذا ركّبت مع غيرها مثل : هل - في - لِمَ .
الإعراب والبناء
الإعراب : هو تغيير أواخر الكلم لإختلاف العوامل الداخلة عليها لفظاً أو تقديراً .
البناء : هو لزوم آخر الكلمة حالة واحدة من حركة أو سكون .
فالأصل في الأسماء الإعراب .
والأصل في الأفعال البناء .
وأما الحروف فكلها مبنية .
مواضع الإعراب
مواضع الإعراب عشرة ، وهي على قسمين
( قسم يعرب بالحركات ) و ( قسم يعرب بالحروف )
الذي يعرب بالحركات ستة أنواع :
الإسم المفرد : هو ماليس بمثنى ولا مجموعاً ولا ملحقاً بهما ولا من الأسماء الخمسة - ( محمد ) .
جمع التكسير : هو مادل على أكثر من اثنين وتغير بناء مفرده بزيادة أو نقص أو تغيير شكل - ( رجال ) .
جمع المؤنث السالم : هو ما جمع بألف وتاء مزيدتين - ( مسلمات ) .
الاسم الذي لا ينصرف : هو الذي لا ينوّن لكونه أشبه بالفعل في وجود علتين فرعيتين ، ترجع إحداهما إلى اللفظ والأخرى إلى المعنى - ( حضر أحمد ) .
الفعل المضارع الصحيح الآخر : هو كل فعل مضارع آخره حرف صحيح ، ولم يتصل بآخره شيء مما يوجب بناءه أو ينقل إعرابه .
الفعل المضارع المعتل الآخر : هو ماكان آخره حرف من حروف العلة الثلاثة وهي : الألف والواو والياء .
الذي يعرب بالحروف أربعة أنواع :
المثنى : هو مادل على اثنين وأغنى عن المتعاطفين بزيادة ألف ونون في حالة الرفع ، وياء ونون في حالة النصب والجر .
جمع المذكر السالم : هو مادل على أكثر من إثنين وأغنى عن المتعاطفين ، بزيادة واو ونون في حالة الرفع ، وياء ونون في حالة النصب والجر .
الأسماء الخمسة : وهي أبوك ، أخوك ، حموك ، فوك ، وذو مال .
الأفعال الخمسة : كل فعل مضارع اتصل به ضمير تثنية أو ضمير جمع أو ضمير المؤنثة المخاطبة .
الأفعال
الأفعال ثلاثة :
ماضٍ ,مضارع ,أمر
الفعل الماضي : هو مادل على حصول شيء في زمن قد مضى وانقضى ، وقبل تاء التأنيث الساكنة أو تاء الفاعل .
الفعل الأمر : هو ما دل على الطلب وقبل ياء المؤنثة المخاطبة .
الفعل المضارع : هو ما دل على حصول شيء في زمن يحتمل الحال أو الإستقبال .
الأسماء المرفوعة
المرفوعات من الأسماء سبعة
الفاعل ، نائب الفاعل ، المبتدأ ، الخبر اسم كان وأخواتها ، خبر إن وأخواتها التابع للمرفوع
الفاعل : هو من أو جد الفعل ، وهو الاسم المرفوع المذكور قبله فعله واقع منه أو قائم به .
نائب الفاعل : هو الاسم المرفوع الذي حذف الفاعل وأقيم هو مقامه ووقع بعد الفعل مغير الصيغة .
المبتدأ : هو الاسم المرفوع العاري عن العوامل اللفظية .
الخبر : هو الجزء الذي تتم به الفائدة مع المبتدأ .
كان وأخواتها : كان - أمسى - أصبح - أضحى - ظل - بات - صار - ليس - مازال - ما فتي - ما برح
ما انفك .
إن وأخواتها : إنّ - وأنّ - وكأنّّ - ولكنّ - وليت - ولعل .
ظن وأخواتها : أفعال تدخل على المبتدأ والخبر فتنصبهما على أنهما مفعولان .
التابع للمرفوع : هي أربعة أشياء : النعت ، العطف ، التوكيد ، البدل .
الأسماء المبنية
الأسماء المبنية هي
الضمائر ، اسم الإشارة ، الاسم الموصول ، اسم الإستفهام ، أسماء الشرط ، أسماء الأفعال
الضمائر : جمع ضمير وهو مادل على متكلم أو على مخاطب أو على غائب .
اسم الإشارة : هو ما وضع لمشار إليه .
الاسم الموصول : هو ما أحتاج إلى صلة وعائد . أي إلى جملة تتصل به وضمير فيها يعود عليه .
اسم الاستفهام : هو الاسم الذي يستفهم به عن شيء من الأشياء .
اسم الشرط : هو الاسم الذي يؤدي معنى إنْ الشرطية .
اسم الشرط : هو الاسم الذي ناب عن الفعل معنى أو استعمالا .
الأسماء المنصوبة
الأسماء المنصوبة ثلاثة عشر
المفعول به ، المصدر ، المفعول فيه ، المفعول لأجله ، والمفعول معه ، الحال ، التمييز ، المستثنى ، خبر كان وأخواتها ، اسم إن وأخواتها ، اسم لا ، المنادى ، التابع للمنصوب .
المفعول به : هو الاسم المنصوب الذي يقع عليه الفعل .
المصدر : هو الاسم المصدر الفضلة المؤكد لعامله أو المبين لنوع عامله أو عدده .
المفعول فيه : ظرف الزمان - ظرف المكان : ان دل على زمان فهو ظرف زمان وإن دل على مكان فهو ظرف مكان .
المفعول لأجله : هو الاسم المنصوب الذي يذكر سببا لوقوع الفعل .
المفعول معه : هو الاسم المنصوب المذكور بعد واو بمعنى مع لبيان من فُعِلَ معه الفعل .
الحال : هو الاسم المنصوب المفسر لما أنبهم من الهيئات أي المبين لحال الفاعل والمفعول .
التمييز : هو الاسم المنصوب المفسر لما أنبهم من الذوات أو النسب .
المستثنى : هو الاسم المذكور بعد إلا أو أحد أخواتها مخالف لما قبلها نفيا وإثباتا .
اسم لا : هو الاسم الواقع بعد ( لا ) التي تكون نصا في نفي الجنس .
المنادى : هو الاسم المطلوب إقباله بياء أو إحدى أخواتها .
التابع للمنصوب : أربعة أنواع : النعت - العطف - التوكيد - البدل .
الأسماء المجرورة
الأسماء المجرورة ثلاثة
مجرور بالحرف - مجرور بالإضافة - تابع للمجرور
المجرور بالحرف : هو ما تَقَدَّمَهُ أحد حروف الجر .
المجرور بالإضافة : هو الاسم الذي أضيف إليه اسم ، ونُزِّل الثاني من الأول مضافاً والثاني مضافاً إليه .
التابع للمجرور : أربعة أشياء : النعت - العطف - التوكيد - البدل
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)